الثلاثاء، 7 فبراير، 2017

الجد الجامع (علي بن عنان العُمري)


 علي بن عنان العُمري
لا يُعد علي بن عنان العُمري ذلك الزاهد العابد أحد أولياء الله الصالحين من ذرية الفاروق رضي الله عنه فحسب ، بل حاز شرفا و مكانة جعلته على رأس العمريين وخاصة في مصر.
و إن كان قدومه إلى مصر في بداية القرن السابع الهجري متأخراً عن بعض العشائر العُمرية إلا أنه تركا أثرا عظيما دفع به إلى أن أصبح محله بالنسبة لهم كمحل القطب من الرحى .

 فذلك الحسيب النسيب الذي حاز شرف الإنتساب إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب من جهة الأب و إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب من جهة الأم كانت فيه دون غيره مشيخة السجادة العُمرية التي تناوب عليها ذريته إلى يومنا هذا ، وما زاده رفعة وقدرا أن أُطلِق على العديد من القرى  في وجه بحري إسمه فصارت تنتسب إليه إسما وطريقةً .
"ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم"

وقد أُعفيت ذريته في العهد العثماني من الضرائب والرسوم وخُصصت لشيخ سجادته زي تشريفة ، و أُقِفت لهم المنح والعطايا من الحكام والولاة والتي ما زالت مسجلة بإسمهم حتى اليوم بوزارة الأوقاف المصرية .
كما كان من ذريته عدد كبير من أولياء الله الصالحين الذين تعدت أضرحتهم في الدلتا المائة ضريح وكان على رأسهم القطب الكبير محمد بن عنان العُمري بمسجده بميدان رمسيس.

وتقلد أحفاده على مدار العصور العديد من المناصب العامة و تولوا القضاء وكان منهم في القرن الأخير صالح باشا عنان وحسين باشا عنان و الفريق عبدالرحمن عنان والوزير حسين عنان و الفريق سامي عنان وأم المعلمين البرلمانية فاطمة عنان .
وما يزال لهذا الرجل الذي ترجمت له العديد من المخطوطات و الوثائق و المراجع مكانته التي دفعت الكثير من العائلات المنتسبة إليه طريقة إلى إدعاء النسب إليه ، وهذا ما  رفضه وتصدى له صرحاء النسب وباتت دعوة الفاروق رضي الله عنه "اللهم لا تلحق بآل عمر من ليس منهم ، فإن آل عمر ليس بهم خفاء" تطاردهم وتكشف الخبيث من الطيب .

ونسبه رحمه الله هو :
علي بن عنان بن علي بن عليم بن عبدالرحمن بن عبدالمجيد بن أبى النجا بن أبى بكر شبانه بن أبا القاسم بن عبدالله بن عنان بن أبى العباس بن محمد بن علي بن عليل بن محمد بن عمار العدوي بن يوسف بن يعقوب بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنهما

وتوفى رحمه الله ودفن بضريحه الذي مازال مشهودا بقرية جصفا (ميت أبوخالد) بميت غمر محافظة الدقهلية بجوار مسجده بها عن أربعة هم :

الأول : العارف بالله يوسف بن عنان (الرشيد) وضريحه بقرية القيطون بميت غمر و أولاده هم:
1- الشيخ عثمان وضريحه بقرية أوليله بمركز ميت غمر .
2- الشيخ هارون بضريح والده بقرية القيطون بميت غمر .
3- الشيخ نصار بأبوطوالة بمنيا القمح محافظة الشرقية .
4- الشيخ علي ببهنيا بديرب نجم محافظة الشرقية .

الثاني : العارف بالله خضر بن عنان (أبوالحجاج) وضريحه بجوار مسجده العُمري بقرية بشلا ـ ميت غمر محافظة الدقهلية وأولاده هم :
1- الشيخ يوسف وضريحه بقرية البوها مركز ميت غمر .
2- الشيخ سليمان وضريحه  بأجا بمحافظة الدقهلية .
3- الشيخ علي بضريح والده ببشلا ـ ميت غمر .

الثالث : العارف بالله محمد بن عنان (أبومشعل) وهو أكثرهم ذرية و ضريحه بقرية القبة بمنيا القمح محافظة الشرقية و أولاده هم :
1- الشيخ علي بن عنان مع والده بالقبة .
2- الشيخ محمد شمس الدين وضريحه بالعقدة مركز منيا القمح .
3- الشيخ حسن بن عنان بقرية بني شبل مركز الزقازيق .
4- الشيخ عنان بقرية كرديده مركز منيا القمح .
5- الشيخ ذا النون بن عنان بقرية النحاس مركز الزقازيق .
6- الشيخ عبدالله بن عنان بقرية الولجا مركز منيا القمح .
7- الشيخ أحمد بن عنان بقرية تل حوين مركز الزقازيق .
8- الشيخ أبومشعل بن عنان بالأسمر .
9- الشيخ أحمد الصغير بقرية الولجا مركز منيا القمح .
10- الشيخ كوثر بن عنان بقرية بقطارس مركز أجا محافظة الدقهلية .

الرابع : العارف بالله عمر بن عنان (السطيحه) وضريحه بجوار والده بقرية جصفا ميت غمر محافظة الدقهلية و أولاده هم :
1- الشيخ يوسف بن عنان بقرية طوخ القراموص بمركز أبوكبير محافظة الشرقية .
2- الشيخ خضر بميت أبوخالد ـ ميت غمر محافظة الدقهلية .
3- الشيخ محمد بن عنان بقرية طصفا بمركز كفر شكر ـ محافظة الشرقية .

والمتتبع لأثر ذريته و أعقابهم سيجد أنهم لم يتجاوزوا محافظات
وجه بحري ولم تكن هناك هجرة عكسية على غير المعهود من الشمال للجنوب ، وما حفظ لهم صريح نسبهم ما إحتفظت به كل ذرية بمخطوطات قديمة بنسبها وما تفرع منهم .